Available in: Arabic   English   Go to media page

مولانا الشيخ هشام القبانى

7 محرم 1432

12 ديسمبر 2010

– كوالا لامبور - ماليزيا

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم نويت السلوك نويت الإعتكاف نويت العزلة فى هذا المسجد

إن شاء الله يكون هذا العام الهجرى عام سلام ونبدأ هذا العام بذكر الله و منذ بداية العام الهجرى لم ننقطع عن الذكر علينا أن نسامح بعضنا البعض و ذلك من أجل الله و الرسول ص.

ألا بذكر الله تطمئن القلوب فى السراء و الضراء نقول يا الله عندما نريد الحب و السلام نقوم بذكر الله لسنا هنا للتجارة أو المشاريع ولكننا هنا من أجل ذكر الله سبحانه و تعالى و محبة النبى ص.

حب الأوطان من الإيمان و لذلك نحن يجب أن نحب أوطاننا هذه علامة من علامات الإيمان.

جاء البدوى إلى الرسول ص يوم الجمعة، فسأله الرسول ص ماذا أعددت ليوم الدين؟

يوم الجمعة يجب أن نركز فى الصلاه فقط قال البدوى أنه أعد ليوم الدين حبه للرسول ص فقال له الرسول يكفيك هذا فيحشر المرئ مع من يحب فإن الأرواح جنودا مجندة . أنتم هنا تجتمعون من أجل محبة الرسول ص. قل الله و ذرهم فى خوضهم يلعبون أتركوا من لا يريد الحضور فسوف يأتون إلى بعد ذلك. قال موسى عليه السلام يا رب علمنى شيئا أذكرك به قال الله سبحانه و تعالى قل لاإله إلا الله ز قال يارب أريد شيئا تخصنى به. فى الإسلام العلم متاح للجميع لا تعطى المجوهرات الثمينة إلى من لا يعرف قيمتها أعطيهم حلوى يكونوا سعداء لا ترى نفسك فوق باقى الناس. التواضع و التسامح مهم عندما كان سيدنا على فى عراك مع المنافقون كان المسلمون يذهبون فى مجاميع للقتال. سيدنا على أسد الله الغالب. دائما ينتصر. قال المنافقون أحضروا هذا الرجل المرأة على. كان يريد أن يقلل من شأنه. عندما إستطاع سيدنا الإنتصار على المحارب قام المحارب بالبصق على وجه سيدنا على و لكن سيدنا على أطلق سراحه و لم يقتله كما كان قانون الحرب حينذاك .

فى الحوارات بين الأديان يحدث نقاش و تفاوض قال المحارب لسيدنا على يجب أن تقتلنى قال سيدنا على كيف أقتلك و قد أكون غاضب و أقوم بقتلك لغرض شخصى و ليس لوجه الله سبحانه و تعالى.

قال موسى ياربى إنى أريد شيئا تخصنى به . قال الله سبحانه و تعالى إذا كانت السماوات و الأراضين فى كفة تكون لا إله إلا الله محمد رسول الله فى الكفة الأخرى.

مولنا الشيخ ناظم يمتلك مكتبة كبيرة جدا و غرف كثيرة فى الشام و فى قبرص مملوءة بالكتب والمخطوطات و فى بيتى فى إمريكا ذلك لا يعنى أننا لا نستطيع الكلام كفى أن نقول لا إله إلا الله. مولانا الشيخ ناظم يقرأ الكتب. ما من عبد قال لاإله إلا الله فى ساعة من النهار لطمست ما فى صحيفته من سيئات و يعطى بدلا منها الحسنات الإسلام سهل لماذا لا يعلمنا العلماء هذا لماذا هم مختبئون؟

يستخرج الله من أمته رجلا يوم القيامة و يفتح له 99 سجلا كل سجل مثل مد البصر مملوء بالسيئات.( يا الله إعفو عنا و لا تجعلنا مثل هذا العبد). ووضع الله السجلات فى الميزان حتى إذا ظن أنه هالك أحضر له بطاقة فيها لا إله إلا الله محمد رسول الله و تثقل البطاقة فلا يثقل مع إسم الله شيئا. قال الرسول ص لا إله إلا الله لا يسبقها عمل . يجب أن نطلب القلب الخالص و نتخلص من الكبرياء. إشتكى مريد بعد 30 أو أربعون عاما مع شيخه لأنه لم يرى تقدم فى قلبه سأله الشيخ ماذا يطلب قال المريد النعمة التى أتحصل عليها منك يا سيدى سوف أبلغها إلى الآخرين. هذا هو الفساد الحقيقى للنفس قال الشيخ هذا هو الفساد بعينة إن الفساد كله من هذه النية الفاسدة قال المريد أريد أن أعلم الأخرين هذه نية فاسدة من النفس فقد نويت من البداية أن تكون شيخا تأمر و تطاع هذا ضد الطريقة لما تريد أن تكون راعى القطيع لا تطلب الإحترام. الإحترام يأتى من الله سبحانه و تعالى و ليس من الناس يا ولدى أخرج هذه الفكرة الفاسدة من بالك و تذكر أن ما أنعم الله به علينا من النعم المتنوعة العظيمة أن من واجبنا الأول أن نذهب و نشكر الله سبحانه و تعالى و لا نطلب الإذن بأن نكون معلمين فهذا الإذن لا يطلب فإنه يأتى من عند الله . على من يطلبون الإذن بالدعوة أن يصححوا نواياهم. يا محبين الله ذكر الله هو ما سوف ينجينا لقد تحدثت مع مولانا الشيخ و هو يرسل السلام لكم جميعا و قال الحمد الله على العمائم السوداء هذا عام العمائم السوداء و إليكم صوت الشيخ ناظم و سأل مولانا عن زيارتنا لمقام الشيخ إسماعيل قال سلطان الأولياء هشام إفندى أحسن صنعا الحمد لله السماء تمطر بقبرص الحمد لله الكل يرتدون العمائم السوداء قال سلطان الأولياء أنه من همة الشيخ هشام و تحمسه. كان هناك خمسمائة شخص فى زيارة مقام الشيخ إسماعيل. قال سلطان الأولياء أحسنتم صنعا . قال مولانا الشيخ هشام نحن فى طريقنا إلى إندونسيا و سوف نقوم عمل مولد لعدد خمسمائة ألف شخص بركة سلطان الأولياء.

UA-984942-2