Available in: English   Arabic   Go to media page

اللّهمّ صلّ على سيّدنا ونبيّنا محمّد

صلّوا على النبيّ

بسم الله الرّحمن الرّحيم

أعوذ بالله من الشيطان الرّجيم

بسم الله الرّحمن الرّحيم

والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين سيّدنا ونبيّنا محمّد وعلى اَله وصحبه أجمعين.

كما قال الحبيب اٍن شاء الله سنبقى اٍلى الصّباح ...نصف اللّيل .. على محبّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

ما الذي يمنع أن نبقى واقفين ليلا ونهارا في مدى أربع وعشرين ساعة على سبعة أيام مدى السّنين من عهد اَدم عليه السّلام اٍلى يوم القيامة لن نفيّ بحقّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

Bahasa Translator

صلّوا على النبيّ

أعوذ بالله من الشيطان الرّجيم بسم الله الرّحمن الرّحيم

قال الله تعالى في كتابه الكريم :

ولسوف يعطيك ربّك فترضى

أي يا محمّد صلّى الله عليه وسلّم اٍنّ الله عزّ وجلّ سيكرمك بكرم لا حدّ و لا اٍنتهاء له. أنت أطلب والله العاطي والمعطي ولم يتوقّف لحظة من اللّحظات في العطاء لك يا محمّد صلّى الله عليه وسلّم

ولسوف يعطيك ربّك

الربّ عندما يعطي لا يمنع بل يعطي بحسب كرمه وهو أكرم الأكرمين فالعطاء بمعنى أكرم الأكرمين فبما أنّ أكرم الأكرمين هو الخالق ولا حدود له كذلك عطائه لا حدود له للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم , ولذلك يجب علينا أن نستخلص أن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لم يصل أحدا أو أحد اٍلى معرفة مقاماته ومعرفة ما أعطاه الله في الدنيا وفي الاَخرة فهذا مخصّص فقط للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولا شريك له في عبوديّته ولا شريك له فيما أعطاه الله.

Bahasa Translator

لا تنظروا اٍليّ بل أنظروا اٍلى من هو أعلى منّي ومنكم : وفوق كلّ ذي علم عليم. نحن ربّما نكون على الأعتاب واقفين وسائلين ومتجدّدين وطالبين العطاء ومستجدين العطاء من النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ومن الأولياء .ولذلك كان الحبيب أمير حمزى والحبيب نوفل اٍبن نوفل نحن أيضا على أعتابهم, على أعتاب محبّي النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. ما يأتي من الواردات على قلبي أنا أنقله لكم لست اٍلاّ ناقلا. لم أعدّ شيئا ولم أستعدّ لشيء واٍنّما ناقلا ما يأتي على قلبي من شيخي, الشيخ محمّد ناظم الحقّاني. كم كتبوا من الكتب وكم مدحوا النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في قصائد لا حدّ لها ولا اٍنتهاء ولكنّهم ولكنّنا وهم الذين كتبوا في مدح النبيّ صلّى الله عليه وسلّم هم ونحن, ما نقوله لا يأتي كنقطة في بحر. لا يمكن لأحد أن يصف النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في مقامة القرب من الحضرة الاٍلَهيّة. كلّ ما كتب هو نقطة من ذاك البحر وذاك البحر لا قعر له ولا اٍنتهاء له. فقال الله عزّ وجلّ في كتابه الكريم:

اٍن الله وملائكته يصلّون على النبيّ

كم عدد الملائكة الذين يصلّون على النبيّ اٍذا كان هنالك عدد. قال الله اٍن الله وملائكة..ملائكته أي جميع الملائكة لم يحدّد عددا والله عزّ وجلّ يقول في القراَن الكريم:

وكلّ شيء عنده بمقدار

أي بعدد, أمّا عدد الملائكة الذين يصلّون على النبيّ لم يحدّدم فكم وكم من الملائكة الذين لا يمكن حصرهم بأيّ عدّ ولو كنّا عشرات الملايين مضاعفة أي في لغة الاٍنسان عشرة اٍلى مائة أواَلف أو..يعني رقم لا يمكن قراءته عشرة واحد وبجانبه على جهة االيمين اَلاف من الأصفار فلا يمكن قراءة هذا العدد وكذلك لا يمكن حصر الملائكة الذين في كلّ لحظة هم يصلّون على النبيّ وصلاتهم ليس كصلاتنا .صلاتهم في لغة مختلفة من ملك اٍلى ملك, لا يمكن لذاك الملك أن يصلّي على النبيّ بنفس ما صلّى عليه الملك الأوّل, وكلّ ملك يصلّي على النبيّ بصغة أخرى, والصّلاة هي ليست فقط صّلاة المدح بل هي العطاء وهي الكرم الاٍلَهي أي يخصّصون النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بكرم اٍلَهي لا يمكن لأحد فهمه ولا يمكن لأحد حصره.

Bahasa Translator

الله أكبر

ما شاء الله على الشيخ نوفل الحبيب نوفل.

اٍنّ عظامة الله لا يمكن تقديرها والعظمة تقضي العظمة ولا تفسّر اٍلاّ بعظمة أكبر منها فعظمة الله تقضي باّن الله الخالق هو خلاّق وخالق في كلّ لحظة من اللّحظات فخلقه لا يقف وما خلق من الملائكة في اللّحظة السابقة يخلق من الملائكة في اللّحظة الثانية أكثر ممّا خلق في اللّحظة الأولى بالنسبة لعظمته. فلا يمكن وفي اللّحظة الثالثة يخلق أضعاف مضاعفة ما خلق في اللّحظة الأولى وفي الثانية وكلّ ذلك يعتبر من خلق الملائكة وهم داخلون تحت خطاب الله عزّ وجلّ

اٍن الله وملائكته يصلّون على النبيّ

أي أن الملائكة الذي يخلقهم الله في كلّ لحظة ولا يمكن حصرهم هم ينتضموا للملائكة الأوائل في مدح النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بعطائات لا يمكن حصرها ولا يمكن تقديرها, لا لوليّ ,ولا لنبيّ, ولا لملك مقرّر لا يمكن معرفتها اٍلاّ من الله عزّ وجلّ والله عزّ وجلّ لا يعرّفها اٍلاّ للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

Bahasa Translator

هذه الواردات تردّ على قلوب كلّ واحد منّا فلا هناك فضل واحد على الاَخر كلّكم أحباب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولذلك يحشر المرء مع من أحبّ, وما معنى يحشر؟ لها معاني كثيرة, أحد المعاني في تفسير الاَية:

اٍنّ الله وملائكة يصلّون على النبيّ يا أيّها الذين اَمنوا

أي يا أحباب النبيّ يا أحباب النبيّ الذين قلوبهم ملىء بحبّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ودائما في الصّلاوات عليه يحشر المرء مع من أحبّ أي يحشر أي سوف يعطى من العطائات التي حسر عليها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فهومن عطائاته أن يكرم عباد الله ويعطيهم ممّا أعطاه الله. ولذلك الصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ليست مدحا فقط ولكن عطاءا مأجورا من النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أي هو يشارك أمّته فيما أعطاه الله, وعندما علم سيّدنا أبي بكر الصّدّيق رضي الله تعالى عنه وأرضاه أنشد يقول: أين موسى أين عيسى أنت يا صدّيق عاصي توب اٍلى المولى الجليل. الصّدّيق عاصي؟ أي هو اٍعتبر نفسه أنّه اٍذ لم يعطي حقّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم كما ورد في هذه الاَية فهو عاصي. ولذلك قال: أين موسى أين من يمكّنني أن أصل اٍلى مقام موسى أومقام عيسى أي النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فوق كلّ هذه المقامات, أنت يا صدّيق أنت يا حبيب النبيّ أنت يا صاحب النبيّ اٍذ يقول لصاحبه لا تحزن اٍنّ الله معنا أي يا أبا بكر العطاءات التي حصّلتها وأعطاني اٍيّاها الله عزّ وجلّ سأشاركها معك ومع أمّتي اٍلى يوم القيامة ولذلك قال الله:

ولسوف يعطيك ربّك فترضى

أي بمعنى أنّه يا محمّد سأعطيك وأعطيك وأنا أعلم أنّك لن ترضى ولن أجعلك ترضى حتى أعطيك المزيد من اٍلتهام.

Bahasa Translator

صلّوا على النبيّ

ألن يجدك يتيما فاَوى أي يا محمّد صلّى الله عليه وسلّم وجدتك محبّا لي والحبيب هو مع المحبوب في جوار المحبوب هو الحبيب الذي ترجى شفاعته, الحبيب هو الواحد الله عزّ وجلّ الخالق واحد والنبيّ صلّى الله عليه وسلّم في العبوديّة واحد هو الحبيب الذي ترجى شفاعته يمكنك أن تقول هو الحبيب هو حبيب الله والله حبيب محمّد, يمكن أن تقول الله حبيب محمّد ومحمّد حبيب الله ولكن لا يجوز القول الله خليل اٍبراهيم بل يجوز اٍبراهيم خليل الله أمّا الحبيب فهو من الجيهتين حبيب أمّا الخليل فهو من جهة واحدة خليل. يا أحباب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وجدتك محبّا لي فاَويتك في مقامي قاد قوسين أو أدنى فأمّا اليتيم

ولسوف يعطيك ربّك فترضى

ألم يجدك يتيما فاَوى وجدتك محبّا لي فجعلتك في جواري في مقام قدّ قوسين أو أدنى. يا أحباب النبيّ هل تضنّون أن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم سيترك أمّته في جانبا وهو يكون في جانبا اَخر؟ أي سيكون مع النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولذلك صلّوا على النبيّ. اللّهمّ صلّ على النبيّ.

Bahasa Translator

الأولياء عندما يصلّون على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم هو يقومون في مقام المشاهدة أي يشاهدون من يصلّي عليه ولذلك مقام المشاهدة هو مبتغى كلّ اٍنسان. وكما أشرت يا حبيب نوفل التحيّات المباركات الصلاوات الطيّبات لله في الغائب ما قال التحيّات المباركات الصلاوات لك أي نحن لا يمكن لنا أن نعرف أو نصل اٍلى الحضرة الاٍلَهيّة أمّا لأنّ باب الحضرة الاٍلَهيّة هي محمّد صلّى الله عليه وسلّم ولذلك يمكن الوصول اٍلى الحضرة المحمّديّة ولذلك خاطبنا الخطاب السلام عليك اٍشارة أنّ العبد يمكنه أن يدخل الحضرة المحمّديّة ومنها اٍلى الحضرة الاٍلَهيّة. أردت أن أوضّح هذه النقطة. ثمّ قال: ألن يجدك يتيما فاَوى وجدك ضالا فهادى. وجدك ضالا ليس كما يفسّرون تفسير أنّك لا تجد شيئا وأنت تائب في مكّة أو في غار حراء فأتاك, لا. وجدك ضالا فهادى أي وجدك يا محمّد صلّى الله عليه وسلّم محبّا للمعراج لزيارتي للمجيء عندي فهديتك اٍلى الطريق وأرسلت لك دليلا حتى لا تحتاج الدليل ولكن تعظيما لمقام التواضع فمن تواضع لله فرفعه فأنت تواضعت يا محمّد بقبول الدليل فرفعتك قدّ قوس أو أدنى بدون دليل. فوجدك ضالاّ فهدى أي من بعد مقام جبريل فقدّم النبيّ ولم يتقدّم جبريل , فهديتك اٍلى ذاك الطريق, هذا الطريق لك فقط وليس للخليل ووجدك ضالاّ فهادى.

Bahasa Translator

أريد أن أوضّح بعد التحيّات السلام على الحبيب صلّى الله عليه وسلّم السلام عليك أيّها النبيّ ورحمة الله تعالى وبركاته. السلام علينا أي السلام علينا أي المسلمون ثم خصّص تخصيص خاص وعلى عباد الله الصّالحين أي عباد الله الصّالحين خارج علينا. علينا نحن لأنّنا في نفس المقام في المقامات أي عباد الله الصّالحين في مقام اَخر ألا اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. اٍذا كنّا نحن السلام علينا ونسلّم على عباد الله الصّالحين أي الأولياء هم الذين يوصلون اٍلى حضرة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم والنبيّ يوصلنا اٍلى حضرة الحقّ عزّ وجلّ.

Bahasa Translator

لله رجال اٍذا أرادوا أراد. ربّ أشعس أخبرلوأقسم على الله لأبرّه. هؤلاء هم العباد الصّالحون هم مفتاح باب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فعلينا الاٍستدلال بهم واٍتّباعهم في خطاهم نحو النبيّ صلّى الله عليه وسلّم والنبيّ علينا اٍتّباع النبيّ كما قال الله عزّ وجلّ في كتابه الكريم:

اٍن كنتم تحبّون الله فأتّبعوني يحببكم الله

Bahasa Translator

اٍستعوني اٍن شاء الله بهذه الاَية الشريفة:

فأما اليتيم فلا تقهر

أي يا محمّد صلّى الله عليه وسلّم من جائك يتيما أي طالبا يتلمّس عندك الفيوضات فلا تحرمه فأنا أعطيتك واَويتك اٍليّ في مقام فأنت لا تحرم هذا عبد الذي هو عبدي وقابل عندك يا محمّد صلّى الله عليه وسلّم فأعطيه ممّا أعطيتك وشرّفه ممّا شرّفتك وأرفع مقامه ممّا رفعت مقامك يا محمّد أنت فخري أنت حبّي أنت مصطفاي, فصلّوا على النبيّ يا أحباب النبيّ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Bahasa Translator

Mawlana Hisham addressing Bahasa Sheikh translating:

وعليكم السلام ورحمة الله أحسنتم الله يحفظكم اٍن شاء الله يقوّيكم.

نتصحّر ونصحر.

ما شاء الله, الحمد لله, اَمين, اٍن شاء الله, مع الحبيب نوفل.

دعاء

بسم الله الرّحمن الرّحيم الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا ونبيّنا محمّد وعلى اَله وصحبه أجمعين. اللّهمّ أجعل أوّل ليلتنا هذه صلاحا وأوسطها فلاحا واَخرجها نجاحا.

اللهمّ أجعل أوّلها رحمة وسطتها نعمة واَخرها تكرمة. الحمد لله الذي وضع كلّ شيء بعظمته ودلّ كلّ شيء لعزّته وخضع كلّ شيء لملكه وعصم كلّ شيء لقدرته والحمد لله الذي سكن كلّ شيء لهيبته وأغلب كلّ شيء بحكمته وتصاغر كلّ شيء لكبريائه اللّهمّ تبنا لكلّ ساعة في يا ودود يا ذا العرش المجيد فعاد ممّا يريد ربّنا تقبّل منّا وأعفينا وأرحمنا وللحقّ والطريق المستقيم وأنصرنا عن القوم المرسلين اللّهمّ شئننا وشأن المسلمين وأشفي شفانا ومرضانا المسلمين على أشرف العالمين سيّدنا محمّد الصلاوات يا سيّد السّادات ونور الموجودات يا من هو الملجئ لما غمّ وألم يا أكرم الوسائل يا الله تعالى يا أقوى المستند نتوسّل اٍلى جنابك الأعظم بأوليائك الكرام ... اللّعنة يا نبيّ الله بدون اٍرشاد وأن نرجوك يا سيّدي يا رسول الله أن ترقي في قلوبنا نظرة منك لاٍحياء قلبنا واٍحياء قلوبنا يا سيّدنا يا حبيبنا يا حبيب الله. اللّهمّ اٍنا نسألك من الخيرما سألك سيّدنا ونبيّنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم ونستعيذ بك مما أستعاذ منه سيّدنا وحبيبنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم يا سيّدي يا رسول الله جئناك طالبين نحن في صفة العجزالعجز المطلق طالبين يا سيّدي منكم الرّحمة والمغفرة تقدّمون اٍلى حضرة عزّ وجلّ حيث قال اٍن ظلموا أنفسهم فجائوك فأستغفروا فأستغفر لهم الرّسول لوجدوا الله توّابا رحيما وصلّى الله على سيّدنا ونبيّنا محمّد وعلى اَله وصحبه وسلّم سبحان ربّك ربّ العزّة عمّا يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين , الفاتحة.

UA-984942-2